الشحر .. ندوة ثقافية لعرض وتوقيع كتاب ( موحد قبائل حضرموت الشهيد المقدم سعد بن حبريش ).
أقامت اللجنة الثقافية بمؤتمر حضرموت الجامع مكتب الشحر والمديريات الشرقية، عصر السبت ندوة ثقافية في قاعة جمعية رعاية الشباب بالشحر لعرض وتوقيع كتاب بعنوان " موحد قبائل حضرموت الشهيد المقدم سعد بن حمد بن حبريش العليي " للمؤلف الأستاذ عمر علي باسلمة .


واستهلت الندوة بآي من الذكر الحكيم تلاها الأخ خالد بروق بعدها القى رئيس اللجنة الثقافية بمكتب مؤتمر حضرموت الجامع مكتب الشحر - الاستاذ عمر خريص كلمة رحب فيها بالأستاذة نائب مدير عام مديرية الأستاذ مصبح العبد البحسني ومدير مكتب الثقافة عبده سالم كليواش ومدير مكتب الأوقاف والإرشاد أسامة بن نويصر ورئيس مكتب مؤتمر حضرموت الجامع بالشحر والمديريات الشرقية الشيخ محمد عبدالعليم باعباد والحضور والمشاركين في الندوة الثقافية من الأدباء والأساتذة والمؤرخين والمهتمين بالتاريخ والثقافة ، شاكرا لهم تلبية دعوة اللجنة الثقافية للمؤتمر الجامع لحضور هذا الفعالية الثقافية.
داعيا الحاضرين من الأدباء والكتاب والمهتمين إلى شحذ الهمم والطاقات لتنوير المجتمع بتاريخه العريق وثقافته الأصيلة وحمل رساله التوعية والتنوير.
عقب ذلك القى الاستاذ مصبح العبد البحسني نائب المدير العام  لمديرية الشحر كلمة السلطة المحلية بالمديرية أعرب فيها  عن سعادته بهذه المناسبة الثقافية التي يقيمها مؤتمر حضرموت الجامع بعرض كتاب جديد يهتم بالجانب الثقاقي والتاريخ لحضرموت وإضافة مهمة إلى المكتبة الحضرمية   .
وأثنى البحسني في كلمته على جهود الكاتب الاستاذ عمر باسلمه مؤلف كتاب ( موحد قبائل حضرموت الشهيد سعد بن حبريش )  والذي عكف على تأليفه على مدى أربع سنوات متواصلة قام خلالها بالبحث وجمع المعلومات التاريخية  .
مؤكداً دعم وتشجيع السلطة المحلية للأنشطة الثقافية والبحوث التاريخيه التي تهتم بالإرث والثقافة والمؤروث الشعبي التي تزخر به محافظة حضرموت .
من جانبه شكر الأستاذ المؤلف عمر علي باسلمه مؤلف كتاب ( موحد قبائل حضرموت الشهيد سعد بن حبريش ) مؤتمر حضرموت الجامع على تنظيم الفعالية والوقوف إلى جانبه ومساعدته في تأليف الكتاب ، كما قدم شكره وتقديره إلى الشخصيات والأدباء الذين كانوا إلى جانبه خلال فترة تأليفه.
وقدم المؤلف باسلمه شرحا عن كتابة والمواضيع التي يتحدث عنها والأحداث التاريخية التي تطرق لها، بدءً من جغرافية حضرموت التاريخيه مروراً بالجوانب الثقافية والاجتماعية لحضرموت ، والدول والسلطنات التي قامت فيها على مدى عصور مختلفة، بالإضافة إلى الشخصيات الحضرمية البارزة قديما وحديثا.
كما عرج على بعض المواضيع الأخرى التي تطرق إليها كتابه  والتي منها دراسته في تاريخ قبائل الحموم الحضرمية والأحداث التاريخية التي صنعتها وادوارها في معظم التحولات التاريخية التي مرت بها حضرموت ومنها الهبة الشعبية المباركة .
كما قدم لمحه عن بحثه استعرض فيها أدوار الشهيد البطل المقدم سعد بن حبريش العليي ورفضه للظلم والضيم التي تعرضت له حضرموت وجهوده في توحيد ابناء حضرموت وتأسيسه لحلف قبائل حضرموت في العام 2013م ومطالبته بحقوق حضرموت وحقها في العيش الكريم، الأمر الذي جعله يدفع روحه الطاهرة ثمناً لذلك.
واهداء المؤلف باسلمة النسخة الأولى من الكتاب إلى المؤرخ والأديب الاستاذ عبدالله حداد، في لفته وفاء وعرفان بالجميل الذي قدمه له ووقوفه إلى جانبة في مسيرته الثقافية والأدبية .
وقدم الدكتور ثابت اليزيدي خلال الندوة عدداً من الملاحظات حول الكتاب والمواضيع التي تطرق لها والدروس المستفادة والنتائج من عرض المعلومات والأحداث التاريخية التي مرت بها حضرموت.
كما تم فتح باب المشاركات من الحاضرين وتقديم الملاحظات وبعض الأسئلة والاستفسارات حول بعض المواضيع التي تطرق لها الكتاب والمعلومات التي احتوائها والرد عليها  وتوضيحها من قبل الكاتب .
هذا وقد جرى خلال الندوة توزيع نسخ من الكتاب للحاضرين.